أخر الاخبار

تمتع بالفوائد الصحيّة للديك الرومي في عيد الميلاد

تمتع بالفوائد الصحيّة للديك الرومي في عيد الميلاد

 تمتع بالفوائد الصحيّة للديك الرومي في عيد الميلاد

تمتع بالفوائد الصحيّة للديك الرومي في عيد الميلاد تختلف الأطباق التي تزيّن مائدة عيد الميلاد من بلد لآخر، الا أن طبق الديك الرومي يشكّل الخيار الأكثر شعبية، حيث يعتبر في رمزا لعيد الميلاد. 

تعرفوا على فوائده الصحيّة وعلى أفضل الطرق لتحضيره.
​نضيئ الشموع في عيد الميلاد المجيد لتنير لنا قلوبنا وعقولنا، ولتضيء دروبنا في العام الجديد الذي ينتظر خلف الأبواب. 

ويحل عيد الميلاد بكل معانيه السامية حاملا معه الأمل والمحبة والعطاء والخير والبركة التي تنعكس على جميع جوانب والحياة من ضمنها وجبة العيد لتضم كل ما لذ وطاب من مأكولات ومشروبات.

وبينما تختلف الأطباق التي تزيّن مائدة عيد الميلاد من بلد لآخر ومن عائلة لأخرى، الا أن طبق الديك الرومي يشكّل الخيار الأكثر شعبية، حيث يعتبر رمزا لعيد الميلاد في معظم أنحاء العالم. 

فما هي فوائده الصحيّة وأفضل طرق تحضيره؟

غني بالبروتين
 لحم الحبش هو من أطرى اللحوم الغنيّة بالبروتين وأسهلها للهضم، وذلك لأن لحم الحبش يحتوي على تركيز عال للحامض الاميني  methionine الضروري لهضم البروتين، وبهذا يوفر للجسم أقصى درجات الاستفادة من البروتين. 

وقد كشفت الدراسات مؤخرا أن نوعية البروتين المميّزة في الحبش تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبة.

فقير بالدهون
يحتوي الديك الرومي على كمية منخفضة نسبيا من الدهون مقارنة مع اللحوم الأخرى، بحيث لا تتجاوز نسبة الدسم فيه 2%. 

وخلافا للدجاج الذي ترتفع فيه كمية الدهون في الفخدة مقارنة مع الصدر، فإن مستوى الدهون في لحمة الحبش هي منخفضة بشكل متساوي في جميع أجرائه. 

ومن هذا المنطلق، يعتبر الحبش من الأختيارات الصحيّة للأشخاص الذين يتبعون حمية قليلة بالدهون في حالات السكري وأمراض القلب والشرايين والسمنة وغيرها. 

ويشار أن طبخ الديك الرومي مع الجلد لا يزيد من مستوى الدهون في الطبق، الا أنه ينصح بإزالة الجلد وعدم تناولها بسبب احتوائها على كمية عالية من الدهون. 

وقد كشفت دراسة حديثة أن استهلاك اليومي للحبش بكميات معتدلة وبدون الجلد يخفّض من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

 غني بالقيمة الغذائية
قد تتفاجأ بأن كمية الحديد الموجودة في فخدة الحبش هي أكثر من ضعف تلك الموجودة في الدجاج كما وتوازي نسبة الحديد في العجل أو الخروف، مما يجعل فخدة الحبش من الأصناف الغذائية الهامة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. أما بالنسبة لصدر الحبش، فإنه يعتبر أيضا مصدرا هاما للحديد، الا أن مستوى الحديد فيه هو أقل بقليل من الفخدة. 

ومن جانب آخر، يحتوي الحبش على ضعف كمية الكالسيوم الموجودة في الدجاج. ويشار أن الحبش عو أغنى اللحوم بمعدن السيلينيوم الضروري لعمل الغدة الدرقية.

لا يتعارض مع مرض النقرس
ينصح الأشخاص الذين يعانون في ارتفاع في مستوى حامض اليوريك في الدم من تجنّب اللحمة الحمراء والسمك. وفي المقابل، ثبت أن الحبش والدجاج لا يؤثر سلبا على مستوى حامض اليوريك في الدم، مما يجعله من الأغذية المناسبة للأشخاص المصابين بالنقرس حيث يمكنهم تناول الحبش أو الدجاج بشكل يومي.
فقير بالسعرات الحرارية
يعتبر الحبش من اللحوم القليلة بالسعرات الحرارية حيث يوفر 112 سعر حراري في كل 100 غرام من الحبش المنزوع الجلدة. 

ويشار أن الحصة اليومية للحوم بما فيها الحبش تعادل حجم كف اليد وتتراوح بين 120 و 150 غرام للشخص البالغ.

ولتحضير الديك الرومي بطريقة صحّية وشهيّة، اليكم وصفة الديك الرومي مع حشوة الكستناء من المحاضر والشيف نبيل آحو في الكلية الفندقية - مركز النوتردام:

المقادير

  • 5 – 6   كيلو ديك رومي
  • 250  غرام بصل ناعم
  • 500 غرام كعبات من الخبز
  • 500 غرام كبدة دجاج أو وز
  • 100 غرام  بقدونس مفروم
  • 100 غرام ميرامية مفرومة
  • 25 غرام ثومة  ناعمة
  • 10 غرام  حصلبان  مفروم
  • 1 لتر حليب 1% دسم
  • 250 غرام كرفس مقطع الى مربعات صغيرة
  • 250 غرام كستناء مسلوقة  ومفرومة
  • 1كاسة لبن رايب  1.5 % دسم
  • 1 كيلو   دجاج أو حبش مفروم
  • ملح ،فلفل اسود ،بهار ،بابريكا  حلو وزيت زيتون.

طريقة العمل
نقوم بفرك الديك الرومي جيدا بالملح والليمون من الداخل والخارج وازالة الرقبة وطرف الجوانح، ثم نقوم بغسله جيدا بالماء والملح والليمون. 

ندهنه بخليط من الزيت والملح والبهار والبابريكا الحلوة، الثوم واللبن الرايب وقليل من الاعشاب. 

نترك الديك الرومي منقوعا بعد دهنه جيدا لمدة 3 ساعات في الثلاجة. نضعه في فرن متوسط الحرارة ( 180) لمدة 3 ساعات حتى يصبح جاهزا. 

من المهم أن نقوم بدهن الديك الرومي من وقت لآخر بالصلصة المكونة من زيت الزيتون والبهار وعصير اناناس او تفاح كي لا يجف.     

طريقة الحشوة
نقوم بقلي البصل والثوم بالقليل من الماء الى أن يجف ثم نضيف القليل من زيت الزيتون ثم مكعبات الكرفس مع التحريك المستمر. في وعاء آخر نضع مكعبات الخبز ونضيف الكستناء المسلوقة والمفرومة مع اضافة الاعشاب و الحليب والدجاج أو الحبش المفروم. 

نقوم بخلط  البصل والثوم والكرفس مع الخليط الثاني وبعد ذلك نضعه في قوالب من  الالومنيوم ونضعه في فرن على درجة حرارة  180 لمدة 45  دقيقة. 

ويمكن حشي الديك الرومي بالطريقة التقليدية بالارز واللحمة المفرومة. وباستطاعتك اضافة بعض الفواكة المجففة مثل المشمش والتين والزبيب، ومكسرات مثل الفستق الحلبي الصنوبر والجوز، وكذلك وعصيرالتفاح.
 

يقدم الديك الرومي مع الحشوة في طبق التقديم مع القليل من الزينة وصلصة التوت الري الجاهزة باردة او ساخنة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-