أخر الاخبار

إعادة فتح الصين طوق نجاة للاقتصاد العالمي المتعثر

إعادة فتح الصين طوق نجاة للاقتصاد العالمي المتعثر يعطي الاستئناف المفاجئ لعمل الصين دفعة للاقتصاد العالمي المتعثر ، وسيظهر الدافع للنمو في قطاعات الخدمات مثل الطيران والسياحة والتعليم ، وهو ما يتزامن مع حقيقة أن الصينيين يقومون بتعبئة حقائبهم للسفر الدولي لأول مرة منذ بداية وباء فيروس كورونا.

 إعادة فتح الصين طوق نجاة للاقتصاد العالمي المتعثر يعطي الاستئناف المفاجئ لعمل الصين دفعة للاقتصاد العالمي المتعثر ، وسيظهر الدافع للنمو في قطاعات الخدمات مثل الطيران والسياحة والتعليم ، وهو ما يتزامن مع حقيقة أن الصينيين يقومون بتعبئة حقائبهم للسفر الدولي لأول مرة منذ بداية وباء فيروس كورونا.

من المرجح أن تكون دول جنوب شرق آسيا التي تعتمد على السياحة من بين أوائل الدول التي تسجل انتعاشا ، في حين ستستفيد الاقتصادات المتقدمة أيضا من عودة السياح الصينيين ، وفقا لتقرير بلومبرج.

في حين من المتوقع أن يسلك الانتعاش الاقتصادي في الصين مسارا وعرا ، فإن التحول الحاد في كوفيد يتزامن مع الجهود المبذولة للتغلب على الركود العقاري. وهذا سيعطي دفعة للبلدان المنتجة للسلع الأساسية مثل شيلي والبرازيل.

 إعادة فتح الصين طوق نجاة للاقتصاد العالمي المتعثر

ينتشر مجال النفوذ بالفعل إلى الأسواق المالية. ارتفعت أسعار النحاس إلى 9000 دولار للطن للمرة الأولى منذ يونيو ، وارتفع مؤشر أسهم التعدين الأسترالي إلى مستوى قياسي ، بينما يظهر البيزو التشيلي أفضل خط نمو منذ أغسطس من العام الماضي ، وكل هذا يتوقف على الرهانات على استئناف الإنتاج في الصين.

ووصف رئيس صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي إنهاء محور "صفر كوفيد" الصيني بأنه العامل الأكثر ترجيحا والأكثر أهمية في النمو العالمي في عام 2023 ، وهذا يعني أن الصين ستقدم مساهمة إيجابية في متوسط النمو العالمي بحلول منتصف العام تقريبا.

وقال فريدريك نيومان ، كبير الاقتصاديين في آسيا في إتش إس بي سي هولدنجز بي إل سي: "إن إعادة اكتشاف الصين ستجلب تغييرات كبيرة تمس الحاجة إليها للنمو العالمي. وباعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، فإن تسريع الإنفاق والاستثمار من قبل الأسر الصينية سيساعد على إرساء أساس متين للتجارة العالمية في وقت ينخفض فيه الطلب في الغرب".

بالنسبة للخدمات ، تتوقع الصين أنه بحلول نهاية مارس من العام المقبل ، سيتعافى عدد الرحلات الدولية إلى مستوى يعادل 15-25 ٪ مقارنة بمستوى ما قبل الوباء.

يتوقع محللو باركليز بي إل سي ، بما في ذلك جيان تشانغ ، نمو السياحة الأجنبية ، استنادا إلى بيانات من سي تريب إنترناشيونال (بيز إنترناشيونال ليمتد) ، والتي تظهر أن حجوزات السفر الدولية لقضاء عطلة رأس السنة القمرية الجديدة زادت بنسبة 260 ٪ مقارنة بالعام السابق ، مضيفا أن الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا ستكون من بين أولئك الذين سيستفيدون.

قبل تفشي كوفيد ، عانت الصين من نقص في الخدمات بقيمة 260 مليار دولار ، كان 85 ٪ منها نتيجة للسياحة الخارجية ، وفقا لباركليز.

كما تتطلع المناطق السياحية الأكثر شعبية في جنوب شرق آسيا ، بما في ذلك تايلاند وفيتنام ، إلى عودة السياح الصينيين.اجتذبت تايلاند حوالي 11.5 مليون زائر أجنبي العام الماضي ، بانخفاض كبير عن 40 مليونا التي شوهدت قبل الوباء في عام 2019 ، حيث شكل الزوار من الصين ما يقرب من ربع هذا العدد. وتتوقع الحكومة 25 مليون زائر أجنبي هذا العام.

وفي الوقت نفسه ، فإن انتعاش السوق المحلية في الصين يفسح المجال لارتفاع الطلب على الواردات وشراء العلامات التجارية الأجنبية. في حين من المرجح أن تظهر البيانات الرسمية الصادرة يوم الثلاثاء أن مبيعات التجزئة انخفضت العام الماضي ، توقعت ستاندرد آند بورز جلوبال (ستاندرد آند بورز جلوبال) نمو تجارة التجزئة بنسبة 5.8 ٪ في عام 2023.

من المؤكد أن التعافي الاقتصادي في الصين ليس من المتوقع أن يتبع مسارا مستقيما ، ولا يزال هناك عدم يقين بشأن مدى تأثير أزمة الصحة العامة ، والتي يمكن أن تلقي بظلالها الطويلة على ثقة المستهلك. سيكون للانخفاض الكبير في أسعار العقارات تأثير سلبي على انتعاش الاستهلاك ، ولا يزال التحفيز الحكومي مقيدا نسبيا ، على الأقل في الوقت الحالي.

وقالت فريا بيميش ، كبيرة الاقتصاديين في تي إس لومبارد: "عندما يستقر وضع كوفيد بدرجة كافية بحيث يمكن للصين أن تفتح أبوابها حقا ، ربما في شهر مارس تقريبا ، فإن الطفرة الناتجة ستكون مخيبة للآمال مقارنة برد فعل السوق في البلدان المتقدمة. تضاءلت الحوافز المحلية للصين بالمقارنة ، في حين أن كمية الثروة التي يمكن أن تدعم الطلب المكبوت أصغر بكثير".

هناك أيضا سؤال حول مدى تأثير الصين على التضخم العالمي. وفقا لبلومبرغ إيكونوميكس ، ستؤدي إعادة الافتتاح إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2023 إلى 5.1 ٪ ، مما سيضيف حوالي 0.9 نقطة مئوية للتضخم العالمي ، مقارنة بما سيحدث إذا استمرت سياسة "صفر كوفيد".

وأقر ري تشانغ يونغ ، محافظ بنك كوريا ، الأسبوع الماضي بأنه في حين أن الصين قد تعزز صادرات بلاده ، فإنها قد تزيد أيضا من الضغوط التضخمية.

وقال يانغ للصحفيين" إذا تعافى الاقتصاد الصيني بسرعة ، فقد يكون ذلك مفيدا لرصيد الحساب الجاري لكوريا ، لكنه قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام".

ومع ذلك ، بالنسبة للاقتصاد العالمي في حاجة ماسة إلى الأخبار الإيجابية ، فإن انتعاش الطلب من الصين سيكون موضع ترحيب. إذا استمر التعافي كما هو متوقع ، فقد تمثل الصين في النهاية نصف النمو العالمي ، وفقا لتقديرات أليسيا جارسيا هيريرو ، كبيرة الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في ناتيكسيس سا، " ناتيكسيس."

وأضافت:" بالنظر إلى النمو الضئيل المتوقع في الولايات المتحدة وأوروبا مع انخفاض مخاطر الركود ، فإن نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للصين بنسبة 5.5 ٪ في عام 2023 ، حتى لو لم يكن ضخما ، سيسهم بشكل كبير في النمو العالمي".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-