زلزال تركيا

زلزال تركيا : زلزال هائل يدمر مباني في تركيا وسوريا والسكان نائمون

زلزال اليوم هزة أرضية استغرقت 60 ثانية خلفت 800 قتيل و2000 مصاب شعر السكان في تركيا والدول المجاورة بما في ذلك سوريا ولبنان ومصر بزلزال اليوم ، الذي ضرب جنوب تركيا فجر الاثنين 6 فبراير 2023 ، حيث كشف مسؤولون أتراك تفاصيل زلزال اليوم لتلسكوب  الزلازل التي سقط عدد كبير من ضحاياها.

تفاصيل زلزال اليوم في تركيا

في أول بيان له حول زلزال اليوم ، قال وزير الداخلية التركي إن 6 زلازل مختلفة ضربت جنوب تركيا ، مما تسبب في انهيار العديد من المباني في البلاد ، في حين أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزال اليوم في جنوب تركيا بلغت قوته 7.9 ريختر. 

من جهته ، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي عن وقوع زلزال بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر ، وكان مركزه في مدينة غازي عنتاب التركية. 7.7 على مقياس ريختر.

مئات القتلى وآلاف الجرحى في تركيا

وحول تأثير زلزال اليوم على تركيا وسوريا ، لقي عشرات القتلى والجرحى في مدن في تركيا وسوريا جراء زلزال مدمر بلغت قوته 7.4 درجة ضرب محافظة كرمانماراس جنوب تركيا فجر اليوم الاثنين ، حسبما ذكر نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي. أن الزلزال قتل 284 شخصا وجرح 2323 وانهار أكثر من 1700 مبنى.

وأكدت وزارة الصحة السورية ارتفاع حصيلة القتلى إلى 237 وإصابة 639 في مدن حلب وحماة واللاذقية ، فيما قال نائب الرئيس التركي إن الزلزال وقع في ظروف جوية قاسية وتعطلت حركة طيران غازي جنوب عنتاب وهاتاي. ديك رومى.

أعلن وزير الداخلية التركي أنه بعد وقوع ست هزات ارتدادية تزيد عن 6 درجات على مقياس ريختر في تركيا ، رفعت تركيا حالة التأهب إلى المستوى الرابع ، بما في ذلك المساعدات الدولية. وامتد الزلزال إلى دول أخرى في المنطقة وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر.

أكدت تقارير إعلامية تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب من المسؤولين في المنطقة المتضررة بإقليم كارامانماراس الجنوبي الإبلاغ بشكل عاجل ، وأن المباني والمنازل تضررت بشدة. 

سوريا اثر الزلزال اليوم

وعن تأثير زلزال اليوم على سوريا ، أكدت وزارة الصحة السورية ارتفاع حصيلة القتلى إلى 237 وجرح 639 ، ووقع الزلزال في حلب وحماة واللاذقية بقوة 7.9.

أفادت وسائل إعلام سورية رسمية عن انهيار عدد كبير من المباني في محافظة حلب ، فيما قال مصدر في الخدمة المدنية في محافظة حماة إن عدة مبان انهارت هناك. 

امريكا ومصر .. دعم دولي لتركيا وسوريا

نظرًا لحجم الكارثة ، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليمات للسلطات الأمريكية بتقييم خيارات الاستجابة للمناطق الأكثر تضررًا من الزلزال في سوريا وتركيا ، ونقل البيت الأبيض عن الرئيس الأمريكي جو بايدن قوله إن المساعدات تم توجيهها بسرعة.

أكد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أنه يقيّم احتمالية حدوث تسونامي ، فيما أعربت مصر عن تعازيها وتضامنها مع تركيا وسوريا في بيان أصدرته وزارة الخارجية صباح الاثنين.

وأوضح البيان أن مصر أعربت عن خالص تعازيها لأسر الضحايا ولشعب تركيا وسوريا ، وأكدت استعدادها لتقديم المساعدة.
كيف تحمي نفسك من الزلزال؟

يحتوي موقع National Echo على بعض النصائح العاجلة والمهمة التي ستبقيك محميًا في حالة حدوث زلزال: 

ماذا تفعل إذا وقع زلزال وأنت في المنزل؟

أثناء وقوع الزلزال ، لا تتحرك أكثر من بضع خطوات إلى أقرب مكان آمن. يجب أن تنتظر داخل المنزل حتى يتوقف الاهتزاز وتشعر بالأمان للخروج.

قم بتغطية وجهك ورأسك بذراعيك وانحني في الزوايا الداخلية للمباني عندما لا يكون هناك مكتب أو طاولة بجوارك.

لا تأخذ المصعد أثناء الزلزال والابتعاد عن الزجاج والنوافذ والأبواب والجدران الخارجية وأي أشياء معلقة قد تسقط ، مثل الأثاث والخزائن والمزهريات واللوحات وما إلى ذلك.

احرص على إغلاق جميع مصادر المياه والغاز والكهرباء. 

ماذا لو حدث زلزال أثناء القيادة؟

يجب عليك التوقف بقدر ما تسمح به قيود السلامة على جانب الطريق ؛ استخدم الفرامل وأغلق المحرك.

انتظر في السيارة ولا تخرج منها حتى مرور الصدمة. تجنب الوقوف بالقرب من المباني والأشجار والجسور وخطوط الكهرباء أو تحتها. 

ماذا تفعل بعد انتهاء الزلزال؟

ومن أهم هذه العوامل دور الإسعافات الأولية ؛ التأكد أولاً من أن الحاضرين ليسوا مصابين ؛ ووقف النزيف عن طريق الضغط المباشر على الجروح ؛ ولا تحرك الأشخاص المصابين بجروح خطيرة إلا إذا كانوا في خطر إضافي.

إعطاء تنفس صناعي في حالة وجود صعوبات في التنفس.