وفاة عبدالله وليد الشهير بـ "بو داود" عن 74 عاماً

وفاة عبدالله وليد الشهير بـ "بو داود" عن 74 عاماً توفي الفنان البحريني القدير عبدالله وليد، صباح اليوم الخميس، عن عمر ناهز 74 عامًا، بعد وعكة صحية دخل على إثرها العناية المركزة في مجمع السلمانية الطبي.


وكانت حالته الصحية قد تدهورت منذ فترة، إذ عانى الفنان من ارتفاع السكر في الدم الذي أدى لحدوث مضاعفات مع الأمراض المزمنة لديه، أدت لنقله إلى العناية المركزة، لكنه وبعد فترة من العلاج خرج من المستشفى إلى المنزل.

 

وفاة عبدالله وليد الشهير بـ "بو داود" عن 74 عاماً

وقالت ابنة شقيقه في تصريحات صحفية لجريدة "الأيام" البحرينية، إنه بعد أيام من خروجه تعرض لوعكة صحية ثانية خطيرة أدت إلى نقص الأكسجين بالدم، والتهابات في الرئة ونقص الصوديوم ما استدعى نقله للمستشفى العسكري ومنها للعناية الفائقة في السلمانية.

اشتهر عبد الله وليد بشخصية "بوداود" التي حققت نجاحًا كبيرًا في المسلسل البحريني الكوميدي "سوالف طفاش"، وهو من الفنانين الكبار الذين تركوا بصمة في المسرح والدراما.

عبد الله وليد هو ممثل بحريني بدأ مسيرته الفنية عام 1977، لعب العديد من الأدوار الفنية والتاريخية، شارك في العديد من المسرحيات التلفزيونية، منها حزاوي الدار وفرجان لول والبيت العود.

ولد عبد الله حجي وليد حمود بن طحن المشهور بالاسم الفني عبد الله وليد في 1949 في المنامة، البحرين، وهو ممثل ولاعب كرة قدم دولي سابق ومعلم وعازف عود بحريني.

حصل على شهادة الثانوية العامة في عام 1970 ثم سافر إلى مصر للدراسة التخصصية، وحصل على الدبلوم العربي من المعهد العربي لدراسة الإخراج في القاهرة بمصر في عام 1977 بعد دراسة استمرت 7 سنوات.

مسيرة مهنية مميزة

عمل مدرساً للتربية الرياضية في الفترة من 1964 إلى 1970 ثم اختصاصي أندية بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة من 1976 حتى تقاعده في 2010.

بدأ وليد مسيرته الرياضية كحارس مرمى في فئة الأشبال بنادي النسور "الأهلي حاليا" ثم انتقل إلى نادي الترسانة "غير موجود حاليا"، لعب كرة القدم في مركز حاس المرمى في نادي الترسانة في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين.

وفي عام 1969 استعان به نادي الرفاع الغربي "الرفاع حاليا" في المباراة الودية، التي جمعت الرفاع الغربي مع نادي العروبة القطري، وأقيمت في البحرين باستاد المحرق القديم وانتهت لصالح الرفاع 5/4.

تم استدعائه للمشاركة مع أول تشكيلة ومشاركة لمنتخب البحرين وذلك في بطولة كأس العرب 1966، بعد تعرض البحرين لثلاث خسائر متتالية من العراق المستضيف ولبنان والأردن قرر مدرب البحرين استبدال الحارس الأساسي والمشاركة بوليد ليخوض أولى مبارياته الدولية وكانت آخر مباراة في دور المجموعات أمام الكويت حيث انتهت بالتعادل الإيجابي 4-4.

محطات فنية مهمة

في عام 1963 بدأ مسيرته الفنية طفلا يبلغ من العمر 14 سنة بالفرقة المسرحية في نادي أم الحصم بتشجيع من الفنان عبد الرحمن بركات.

وعام 1965 كان لأعمدة المسرح في أسرة فناني البحرين محمد عواد وجاسم الشريدة الفضل في انتقاله إلى أسرة فناني البحرين، الذي قدم معهم أعمالا متميزة في ذلك الوقت، وشارك في أول عمل مسرحي بحريني يعرض خارج البحرين، إذ شارك في مسرحية بيت طيب السمعة للكاتب البحريني راشد المعاودة وإخراج سلطان سالم التي عرضت بالكويت في عام 1968.

بعد عودته من مصر وبحكم الزمالة والعمل اقترح عليه جاسم الشريدة في عام 1975 الانضمام إلى مسرح أوال -فرقة مسرحية أهلية حكومية- حيث تولى منصب أمين السر من عام 1975 حتى إبريل 2014.

وبعدها احترف التمثيل اعتبارا من عام 1977، وفي عام 1984 ابتعد عن الوسط الفني لمدة 10 سنوات حتى قام المخرج أحمد يعقوب المقلة بإرجاعه إلى الوسط الفني بإسناد له دور في مسلسل فرجان لول التراثي عام 1994.

أدى أدوار عديدة مثل دور الأب في العديد من المسلسلات ودور المطرب في بعض مسلسلات البحرينية التراثية منها: حزاوي الدار وفرجان لول والبيت العود والسكران في مسلسل ليل البنادر ودور العسكري أو الشرطي أو الجندي في مسلسل النيران.

يجيد وليد العزف على آلة العود، وأثناء تواجده في مصر للدراسة في السبعينات تم استدعائه للمشاركة ضمن كورال تسجيل أغنية الفنان البحريني أحمد الجميري "يا الزينة ذكريني".