ادعية ليلة القدر 2023 مكتوبة

دعاء ليلة القدر 1444 ادعية ليلة القدر 2023 دعاء العشر الاواخر

ادعية ليلة القدر 2023 مكتوبة ادعية ليلة القدر 2023 مكتوبة وبالصور من خلال موقع معلومة، يسعى المسلمون خلال العشر الاواخر من رمضان الى الاجتهاد في العبادات من اجل التقرب الى الله عز وجل، ولان هذه الأيام الروحانية تعرف بشد الازر والمثابرة من قيام ليل والاستغفار وتلاوة القرآن فهي أيضا لا تخلو من الدعاء، وسنقدم لكم من خلال هذا المقال أفضل أدعية ليلة القدر 2023، وقد سبق واشرنا الى كيفية صلاة ليلة القدر مع دعاء ليلة القدر مكتوب، كما سنقدم لكم اهم علامات ليلة القدر ودعاء ليلة القدر.

وصف ليلة القدر

جرت العادة عند بعض المسلمين على وصف ليلة القدر بأنها ليلة السابع والعشرون وهي ارجى ليالي العشر كما جاء في صحيح مسلم، ولكن القول الراجح من اقوال الأهل العلم التي بلغت فوق الأربعين قولا، ان ليلة القدر في احد أيام العشر الاواخر، ولا سيما في السبع أيام الأخيرة منها فيمكن ان تكون ليلة الثالث والعشرين او الخامس والعشرين او السابع والعشرين او التاسع والعشرين، كما يمكن ان تكون في ليلة الثاني والعشرين او في ليلة السادس والعشرين الخ، لذلك ينبغي على المسلم الاجتهاد في كل الليالي، واستغلال الشهر المبارك في العبادة للتقرب من الله عز وجل والبعد عن كل المعاصي. 

علامات ليلة القدر

ليلة القدر وعلاماتها :

  •     تتميز هذه الليلة باعتدال الجو فلا توجد بلا لا عواصف ولا رياح قوية كما لا تتميز ببردها القارس ولا بحرارتها الشديدة.
  •     تكون الشمس صافية حيث تطلع من صبيحتها بلا شعاع فلا تكون ساطعة ولا حارقة.
  •     ينشرح الصدر وتطمان القلوب فيشعر المسلم بلذة قيامة بالطاعات والعبادات والاعمال الصالحة.
  •     تصفو السماء في هذا اليوم المبارك، فلا ترى فيها لا غيوما ولا غبارا.
  •     يطلع القمر في ليلة القدر مثل شق جفنة كما قال الرسول صلوات الله عليه.
  •     تمتاز بقوة الاضاءة لكن يصعب رؤية هذا الامر في وقتنا الحالي.
  •     هي ليلة السلام فيخلو الشور في الارض كافة.
  •     تصفد الشياطين في هذه الليلة وتنتشر الملائكة في الارض.

ماذا نقرأ في ليلة القدر

يمكن للمسلم ان يكثر من قراءة القرآن في ليلة القدر ويدعو الله بما يحب ويريد، كما يمكن للمسلم ان يصلي مثنى مثنى.

فوائد ليلة القدر

من فوائد ليلة القدر:

  • سميت ليلة القدر لوجهين الاول من القدر وهو الشرف، والثاني من التقدير لانه يقدر فيها ما يكون في السنة.
  • يبدأ وقت ليلة القدر من غروب الشمس الى طلوع الفجر.
  • يمكن للانسان ان يقوم ليلة القدر من بيته اي لا يشترط فيه الاعتكاف.
  • ليلة القدر فتح فيها الباب ويقرب الاحباب، فاجتهدو فبي الطلب فهذا اوان الطلب ، واحذرو من الغفلة ففي الغفلة العطب.

ادعية ليلة القدر

ليلة القدر هي من افضل الليالي التي يبارك بها الانسان ان نالها، ففيها يستجاب الدعاء وتصاعف الحسنات، كما ان من احياها بالصلاة والدعاء والاستغفار وتلاوة القرآن غفر له ما تقدم من ذنبه، وسنقدم لكم هنا باقة من الادعية التي يمكن للمسلم ان يدعو بها خلال هذه الليلة المباركة.

أفضل دعاء ليله القدر

عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها انها سألت النبي صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله ارأيت ان علمت اي ليلة ليلة القدر ما اقول فيها؟ قال قولي : اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”. رواه الترميذي، وبهذا يكون هذا افضل دعاء يدعو به المسلم في ليلة القدر المباركة.

دعاء ليلة القدر


  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يُذَلُّ من واليت، ولا يُعَزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا أبداً ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، وارفع مقتك وغضبك عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين، وهب المسيئين منا للمحسنين. اللهم نَفِّس كرب المكروبين، واقض الدين عن المدينين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين, برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعلنا من عتقائك من النار، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، يا واسع المغفرة.

يُعَظِّمُ المسلمون في ليلة القدر العبادة والطاعة، ويتوجهون فيها بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، ويُنَشِّطُونَ فيها مِنْ جَهْدِهِم وَيَجْتَهِدُونَ فيها بِالْعِبَادَةِ وَالذِّكْرِ والتسبيح وَالتَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ، مع الاهتمام بتلاوة القرآن والتفكر في معانيه. وبالتالي، فإن ليلة القدر  الفضيلة فرصة للمسلمين لتقديم الأفضل في عبادتهم، والتقرُّب إلى الله تعالى، والاستغفار والتوبة، طمعا في الحصول على الرحمة والمغفرة من الله.