حل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد
حل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد


حل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد  حل مشكلة مساحة التخزين تعتمد على بعض الخطوات اليسيرة التي لا تحتاج إلى الكثير من المعايير لإتاحة فرصة امتلاك مساحة إضافية على الهاتف لتحميل التطبيقات التي ترغب بها، والجدير بالذكر أن حلها لا يعتمد على طريقة واحدة، وإنما يعتمد على أكثر من طريقة يُمكن انتقاء الأفضل من بينها والاستعانة بها في حل تلك المشكلة.

حل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد

تعتمد تلك المشكلة في حلها على الكثير من الطرق التي يُمكن الاستعانة بها، والجدير بالذكر أنها تقوم في الأساس على بعض النقاط الهامة التي قد تكون غافلًا عنها في جهازك، وكثيرًا ما تُعتبر السبب وراء مواجهة مشكلة مساحة التخزين المنتهية، وفيما يلي سنعرضها لك بالكامل، وما عليك سوى اختيار ما يتوافق معك، وهي:

1- مسح الصور الزائدة

أول ما يجب الاهتمام بمعرفة ما إذا كان يُناسب مساحة الجهاز أم لا أو ما إذا كان يؤثر بالسلب دون جدوى؛ هو عدد الصور الموجودة في الجهاز، فقد تجد بعض الصور المتكررة في هاتفك، وفي بعض الأحيان الأخرى قد تكون التقطت صورة على جهازك بجودة HDR وفي تلك الحالة تكون الصورة مكررة مرتين.

تستطيع التخلص من تلك البيانات من خلال الدخول إلى إعدادات الجهاز، ومن خلالها يتم اختيار الـ Files وبالتالي تظهر لك كافة الملفات المتوفرة على جهازك ومن بينها الصور، حينها يُمكنك حذف الصور التي لا داعي لوجودها، سواءً كانت مكررة أو لا تحتاج إليها.

الجدير بالذكر أنه في ملفات الهاتف الداخلية قد تجد بعض الصور التي قد قمت بحذفها من الاستوديو في الخارج، وبالتالي فإنها تأخذ مساحة من الهاتف قد لا تكون على دراية بها، وبالتالي يجب عليك حذفها أيضًا من ملفات الهاتف لاستغلال تلك المساحة في أمر مُفيد، وتعمل الكثير من الهواتف في الوقت الراهن على مُساعدتك في التخلص من هذه الصور بسهولة.

2- مسح الرسائل النصية القديمة

البعض من الأشخاص يهملون أمر مسح الرسائل النصية على الهاتف والجدير بالذكر أنهم لا يعلمون أن تلك الرسائل التي يظنون كونها لا تستغل مساحة كبيرة على الهاتف عندما تتجمع وتتكدس تشغل مساحة كبيرة، وبالتالي تؤثر على المساحة التخزينية في الجهاز.

يُمكنك حل مشكلة مساحة التخزين المنتهية على الهاتف من خلال مسح تلك الرسائل، وفي حال ما لم تحتج الرسائل فمن الأفضل العمل على مسحها، وذلك من التطبيق الأساسي للهاتف، ولكن في أجهزة الآيفون قد تحتاج إلى طريقة مُحددة لتتيقن من خلالها أن الرسائل قد تم حذفها بالفعل من جهازك.

حيث يجب عليك فتح تطبيق الرسائل الموجود في الآيفون، وقم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى حفظ الرسائل، وهُنا يجب عليك الضغط على حفظك للأبد من أجل تغييرها إلى الحفظ لمدة 30 يوم، وستظهر لك رسالة تطلب الموافقة على حذف الرسائل، اضغط على الموافقة ليتم حذفها بالكامل.

3- حذف الملفات والتطبيقات الغير مستخدمة

 تحرير هاتفك من الملفات والتطبيقات الموجودة به غير المستخدمة فعليًا سيساعدك في تفريغ مساحة في الهاتف ليتم استخدامها فيما ينفعك بأمور أخرى، فالبعض منّا يقوم بتحميل البرامج والألعاب التي يكون لها استخدام معه لفترة معينة من الوقت، ولكن لا يحتاج إليها مُجددًا، وهُنا عليك العمل على مسح هذه التطبيقات والتخلص منها.

من أجل حذف الملفات بالشكل الذي يساعدك على إخفائها تمامًا من الهاتف، يجب عليك اتباع بعض الخطوات اليسيرة التي سنوضحها لك فيما يلي:

  •     اذهب إلى إعدادات الهاتف.
  •     اضغط على مساحة التخزين.
  •     ستظهر أمامك كافة الملفات التي يحتوي عليها الجهاز.
  •     حدد الملفات التي ترغب في إزالتها من الجهاز من خلال الضغط عليها.
  •     اضغط على الحذف، وهي الأيقونة التي ستجدها أسفل الصفحة.


في حال كنت ترغب في حذف تطبيقات وليس ملفات يجب عليك الذهاب إلى مدير التطبيقات الموجود في إعدادات الجهاز، وكرر الخطوات ذاتها من خلال اختيار التطبيق الذي ترغب في إزالته وقم بحذفه، وسيتم تفريغ المساحة بنجاح.

4- مسح الذاكرة المؤقتة للهاتف

عملية مسح الذاكرة المؤقتة بالكام من بين الأشياء الموجودة داخل الجهاز والتي تعمل على توفير مساحة زائدة به، وعلى الرغم من ذلك يجهل الكثيرون هذه الآلية، وكونها إحدى الحلول السحرية التي تعمل على حل مشكلة مساحة التخزين، ولفعل ذلك يجب عليك الدخول على إعدادات الهاتف، وبها تقوم باختيار التخزين.

سيتم نقلك من خلال الإعدادات إلى صفحة جديدة بها عدد من الاختيارات، اختر حذف البيانات المخزنة بشكل مؤقت في الجهاز، وبذلك يتم حذف تلك البيانات، والتي تشغل مساحة من الهاتف تكون بحاجة إلى تفريغها من أجل الاستفادة منها في تحميل تطبيقات أخرى.

5- مسح بيانات المتصفح

تعمل البيانات الموجودة في المتصفح على ملء الذاكرة الخاصة بك، والجدير بالذكر أن محوها يُساعدك على توفير المزيد من المساحة على الهاتف، وللتخلص منها يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • توجه إلى متصفحك المخصص وادخل على الإعدادات التابعة له.
  • اضغط على الخصوصية.
  • اختر محو البيانات من بين الخيارات الموجودة أمامك على الشاشة.
  • بذلك تم مسح سجل المتصفح بالكامل، ويُمكنك استغلال مساحته في تحميل ما ترغب به من ألعاب، تطبيقات وغيرها من بيانات وملفات.


يختلف الأمر بالنسبة لمُستخدمي هواتف الآيفون، حيث يحتاجون إلى اللجوء لمتصفح سفاري، ومن خلاله يتم اختيار مسح التاريخ وبيانات المتصفح، وفي حال كنت تستخدم ميزة القراءة اللاحقة في المتصفح فإنه عليك إيقافها لأنها تشغل المزيد من المساحة على الهاتف.

6- مسح ملفات الواتس آب

عند تلقي رسائل على الواتس آب سواءً كانت بملفات أو صور فإنها يتم تحميلها بشكل تلقائي على الهاتف، وبالتالي يتم تخزينها في الملفات لتشغل مساحة زائدة لا داعي لها، ومن أجل حل مشكلة مساحة التخزين المنتهية يجب الالتفات إلى تلك المساحة المشغولة، ويتم معالجتها بالخطوات الآتية:

  • ادخل إلى الإعدادات واختر وحدة التخزين الداخلية.
  • ادخل إلى ملفات الواتس آب لتظهر أمامك كافة الملفات سواءً كانت صور، فيديوهات أو ما غير ذلك مما تلقيته على التطبيق.
  • ادخل إلى Databases لتجد بداخله الكثير من ملفات الهاتف التي تم إعداد نسخة احتياطية منها، ويجب عليك مسحها لأنها تشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف.

يجب التنويه إلى أن عملية حذف الملفات يجب أن تتم بحذر، وذلك حتى لا تعمل على حذف أيٍ من الملفات والبيانات التي تحتاجها، واحرص دائمًا على التخلص من البيانات القديمة في المقام الأول، والتي ستعمل على حل مشكلة مساحة التخزين.

7- نقل البيانات إلى ذاكرة التخزين الخارجية

حال قمت بنقل البيانات الخاصة بالهاتف بالكامل إلى الذاكرة الخارجية ستتمكن من توفير مساحة في الهاتف، وهي من الطرق المفيدة خاصةً حال كانت الملفات ذات حجم كبير.

لا ننصحك بنقل أي من الألعاب أو التطبيقات في الذاكرة الخارجية حتى وإن كانت الإعدادات تسمح بذلك، لأنه على الرغم من الفائدة الناتجة عن ذلك النقل، إلا أن الذاكرة الخارجية مقارنة بالداخلية بطيئة، الأمر الذي يُمكن أن يُقلل كثيرًا من جودة تجربة اللعب.


8- استخدام Google Drive

تستطيع من خلال جوجل درايف توفير مساحة تخزينية زائدة على الهاتف، يتم من خلالها نقل هاتفك بالكامل إلى خدمة التخزين السحابية، فيوفر لك ذلك النقل ما يصل إلى 15 جيجا بايت، وبالتالي يتم حل مشكلة مساحة التخزين الصغيرة إلى الأبد.


9- استخدم تطبيقات تحرير المساحة

يوجد بعض التطبيقات التي تخلصك من المساحة الزائدة الموجودة على الهاتف، وذلك من خلال تحرير الملفات التي تشغل مساحة زائدة في الهاتف، وفيما يلي سنوضح بعض تلك التطبيقات للاستفادة منها عند الحاجة:


 

أولًا: برنامج Big File Locator

يشتهر هذا البرنامج بعدد كبير من المميزات وهي حذف الملفات بالكامل من جذورها، وبالتالي لا يترك للملف أي أثر في الهاتف، وما عليك عند تحميله من هُنا سوى تحديد الملفات التي ترغب في حذفها من على الهاتف، وبالتالي يتم حذفها بشكل مباشر.

يطرح لك التطبيق إمكانية تسمح لك بالاطلاع على الملف ومعاينته قبل الحذف، وهي أهم ميزة يمكن الاستفادة منها عند استخدام هذا البرنامج في حذف الملفات.

حل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد

ثانيًا: ملفات جوجل لحل مشكلة مساحة التخزين

تطبيق ملفات جوجل من التطبيقات المفيدة جدًا لجهازك، حيث يمكنك من خلاله التعرف على الملفات التي تحتاج إلى مساحة كبيرة على هاتفك وبالتالي تكون قادرًا على حذفها للاستفادة من تلك المساحة في أمور أكثر فائدة لك، وكذلك يُطلعك على الملفات المُكررة، ويمكنك تحميله من هُنا.

حل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد

ثالثًا: تطبيق clean master لحل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد

في استخدام هذا التطبيق حل مشكلة مساحة التخزين المنتهية، وذلك لأنه يعمل على تنظيف الهاتف والملفات التي لا داعٍ لوجودها به، وبالتالي يوفر لك المزيد من المساحة التخزينية، وكذلك تستطيع من خلاله التخلص من الملفات المكررة على الجهاز، والتي تستهلك مساحة أكبر، ويُمكنك تحميله من هُنا.

حل مشكلة مساحة التخزين للاندرويد

رابعًا: تطبيق Duplicate Files لحل مشكلة مساحة التخزين لهواتف الاندرويد

يمكن تحميل هذا البرنامج من خلال الضغط هُنا، وهو ما يساعد على فحص الهاتف واكتشاف ما به من ملفات مكررة ليتم حذفها بكل سهولة، حيث يقوم التطبيق بتحديد نسخة واحدة من كل ملف،.

ما عليك عند فتحه واستخدامه سوى الضغط على مسح الآن التي ستظهر لك، ليعمل حينها البرنامج على مسح النسخ المكررة من ملفاتك والصور الخاصة بك، وبذلك يتم حل مشكلة مساحة التخزين.


10- إعادة ضبط المصنع

على الرغم من طرح الكثير من الحلول للتخلص من مشكلة مساحة التخزين إلا أن البعض من الأشخاص قد لا يجدون فائدة من اتباع أي من تلك الطرق، لذا سنطرح لكم الحل الأخير وهو إجراء إعادة ضبط المصنع للجهاز.

لكن قبل القيام بذلك الإجراء لا بُد من عمل نسخة احتياطية للبيانات الموجودة في الهاتف، وذلك لأنه سيتم حذف كل شيء عليه، وستفقد على إثر هذه الخطوة كافة الملفات سواءً كانت أساسية أو ترغب في التخلص منها، لذا انتبه لذلك الأمر قبل إتمام المهمة.


11- مسح أخطاء النظام

يُمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على مسح أخطاء النظام، ما يعمل على حل مشكلة مساحة التخزين، وذلك يتم عبر تطبيق الخطوات الآتية تباعًا:

  •     اطلب كود #9900#*.
  •     اضغط على run dumpstate/logcat/modem log من الخيارات المقدمة أمامك.
  •     انقر على delete dump.
  •     انقر على موافق.
  •     اضغط delete dumpstate/logcat.

هل طرق حل مشكلة مساحة التخزين مفيدة في كافة الأجهزة

الجدير بالذكر أنه يمكن الاستعانة بالطرق المطروحة في حل مشكلة مساحة التخزين مع كافة أنواع الهواتف، ولكن عند تحميل التطبيقات المسؤولة عن تلك المهمة يجب تحميلها من المتاجر الموثوقة مثل آب ستور وجوجل بلاي، لكونها آمنة ومُعتمدة.

في الطرق المذكورة لحل مشكلة مساحة التخزين يمكنكم توفير كم كبير من مساحة الهاتف والاستفادة منها في تحميل برامج وألعاب أخرى ترغبون في امتلاكها، والجدير بالذكر أن كافة الطرق تميزت بالسهولة والبساطة كما عملنا على توضيحه بالتفصيل مُسبقًا.