أخر الاخبار

هل يجوز قراءة القرآن على جنابة من الهاتف إسلام ويب

هل يجوز قراءة القرآن على جنابة من الهاتف إسلام ويب

هل يجوز قراءة القرآن على جنابة من الهاتف إسلام ويب، حيث إنّ القرآن الكريم تلزمه طهارة جسدية لا بدّ من الإتيان بها، لذلك فإنّ هذا المقال سيتوقف مع بعض المعلومات الهامة عن حكم قراءة القرآن الكريم على جنابة في الإسلام سواء كان من الهاتف أو من المصحف مباشرة، وما هي كفارة قراءة القرآن الكريم على جنابة ونحو ذلك من المعلومات الأخرى التي لا يسع المسلم جهلها.

هل يجوز قراءة القرآن على جنابة من الهاتف

لا تجوز قراءة القرآن الكريم من الهاتف للجنب على رأي علماء أهل السنة والجماعة، وذلك لأنّ الجنابة تمنع قراءة القرآن الكريم وكان ابن عباس -ضي الله عنه- يرخص في قراءة الآية والآيتين من القرآن الكريم لحاجة ما ولكن لا يصح للجنب أن يقرأ القرآن كما اتفق على ذلك أصحاب المذاهب الأربعة.

هل يجوز قراءة القرآن على جنابة من الهاتف إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب عدم جواز قراءة القرآن الكريم للجنب من الهاتف، وقالوا في تفصيل الفتوى:

“لا تجوز قراءة القرآن للجنب لا من حفظه ولا من المصحف. لما رواه أحمد وأصحاب السنن عن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنبا. وقد استثنى العلماء من ذلك قراءة الآية والآيتين ونحوهما للتعوذ أو الاستدلال وليس على جهة التلاوة. قال مالك رحمه الله: لا يقرأ الجنب القرآن إلا الآية والآيتين عند مضجعه، أو يتعوذ لارتياع ونحوه لا على جهة التلاوة، فأما الحائض فلها أن تقرأ لأنها لا تملك طهرها. نقله المواق المالكي في التاج والاكليل. والحاصل أن الجنب لا يقرأ القرآن إلا إذا كان ذلك آية ونحوها للتعوذ أو التبرك أو الرقية”.

هل يجوز قراءة القرآن بعد الاحتلام

إنّ الاحتلام هو بمعنى الجنابة على رأي العلماء، ولذلك فإنّ الشخص المُحتلم يأخذ حكم الشخص الجُنب على ما روي من العلماء والفقهاء، والأصل للمسلم أن يكون وقافًا عند حدود الله تبارك وتعالى وألا يتجاوز أمر الله سبحانه، الله أعلم بكل أمر.

هل يجوز قراءة القرآن وأنا على جنابة

إنّ قراءة القرآن الكريم من القرآن الكريم أو حتى من غيره كالهاتف أو حتى من الحفظ يعد أمرًا غير جائز في الإسلام كما نصّ جمهور علماء أهل السنة والجماعة، قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “أن الجنب والحائض والنفساء ومن ليس على طهارة من ريح أو بول ليس لهم جميعًا أن يقرؤوا من المصحف، وأما عن ظهر قلب فيجوز للمحدث حدثًا أصغر أن يقرأ عن ظهر قلب، وللحائض والنفساء عن ظهر قلب على الصحيح، أما الجنب فلا يقرأ عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل، هذا هو خلاصة الموضوع، أما الحديث المروي في نهي الحائض عن قراءة القرآن فهو حديث ضعيف”.

حكم قراءة القرآن للحائض

اختلف علماء أهل السنة والجماعة في حكم قراءة القرآن للمرأة الحائض، وقالوا في ذلك:

  1. القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّ المرأة الحائض في حكم المرأة الجنب من ناحية الغسل، وروي في ذلك أنه: “وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة”.
  2. القول الثاني: ذهب أصحاب المذهب المالكي إلى جواز قراءة القرآن بالنسبة للحائض وهو رواية اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية، لنّه ليس هناك دليل واضح صريح يمنع المرأة من قراءة القرآن الكريم وهي حائض.

كفارة قراءة القرآن على جنابة

ليس هناك كفارة لقراءة القرآن على جنابة إلا التوبة إلى الله تبارك وتعالى والعزم على عدم مثل هذا الفعل، فالأصل أن يكون المسلم وقافًا عند حدود الله تبارك وتعالى وأن يعزم العقد على ألا يعود لمثل ذلك لأنّ المُسلم يتوقف عن مثل ذلك الفعل، والله أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز قراءة القرآن على جنابة من الهاتف إسلام ويب عبر التلسكوب وذكرنا معلومات هامة عن مسألة قراءة القرآن على جنابة، وما هي الكفارة التي تجب على المسلم في هذه الحالة، وما حكم قراءة القرآن بالنسبة للمرأة الحائض.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-