أخر الاخبار

شروط الهجرة الى كندا 2023 وكيفية التسجيل عليها

شروط الهجرة الى كندا 2023 وكيفية التسجيل عليها

شروط الهجرة الى كندا 2023 وكيفية التسجيل عليها شروط الهجرة الى كندا 2023، أصبحت الدولة الكندية هي إحدى البلدان المفضلة للشباب من أجل الهجرة، لا سيما الشباب الذين يعيشون في دول العالم، حيث يرغب هؤلاء بتأمين مستقبل أفضل في ظل حياة كريمة وعيشة راضية، وذلك يتحقق من خلال الهجرة بحثًا عن عمل يضمن لهم تحقيق أحلامهم الوردية، التي يصعب تحقيقها في بلدانهم، وفي هذا المقال سنقدم لكم شروط الهجرة الى كندا 2023.

شروط الهجرة الى كندا 2023

هناك عدة برامج للهجرة إلى كندا، وكل برنامج منها يطلب شروط معينة لاستقبال طلبات المهاجرين الجدد، وتتفق في معظم الشروط العامة، وفيما يأتي نقدم لكم الشروط المطلوبة للهجرة إلى كندا:

  1. العمر : تشترط الحكومة الكندية أن يكون عمر الشخص الذي يرغب بالهجرة إليها أن يتراوح عمره من 21  إلى 45 سنة، وذلك رغبة منها باستقدام الشباب.
  2. التأهيل العلمي : يُعدّ التأهيل العلمي من الشروط المهنة للهجرة الى كندا، إذ تطلب الحكومة الكندية حصول الشخص على شهادة جامعية، أو أن يكون قد درس في لسنة واحدة في أحد التخصصات العلمية، ولا يُشترط شهادة الماستر أو الدكتوراه، ولكن تكون الأفضلية لمن يحصل عليها.
  3. اللغة: تشترط الحكومة الكندية حصول الشخص الراغب بالهجرة على امتحان ايلتس، إذا يمكن قبولي ملف الهجرة في حال عدم التمكن من إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية، فهما بمنزلة اللغة الرسمية في كندا.
  4. عدم وجود روابط عائلية في إحدى المدن الكندية: يعني ذلك عدم وجود أقارب من الدرجة الأولى أو الثانية في كندا، وأن الراغب بالهجرة لم يسبق له وأن زار إحدى المدن الكندية أو أقام بها، وغالبًا ما يُشترط ذلك في المدن التي تملك كثافة سكانية قليلة جدًا، فيمن لهم ذلك بقاء الشخص بهذه المدن، وعدم الانتقال إلى مدينة أخرى.
  5. الخبرة المهنية: يُشترط على الراغب بالهجرة إلى كندا أن يكون لديه خبرة في مجال المهني لا يقل عن سنتين، وليس هناك مهنة محددة، فجميع المهن والحِرف مقبولة، ولكن تكون الأفضلية للأشخاص الذين لديهم خبرة في المهن القليلة والنادرة،مثل تركيب الآلات النادرة، والصباغة، والخياطة، وغير ذلك.
  6. القدرة المالية الكافية: تشترط الحكومة الكندية أن يتوفر في حساب كل شخص يرغب بالهجرة إليها على مبلغ 1000 دولار، وإذا كان الشخص متزوجًا فعليه إضافة 1000 دولا مقابل كل شخص معه، وذلك لضمان إعاله نفسه والأشخاص الذين معه في الشهور الأولى من الإقامة في كندا.

كيفية التسجيل في الهجرة الى كندا 2023

يسعى معظم الشباب في دول العالم الثالث إلى تحسين معيشتهم، وذلك عبر تأمين فرصة عمل تضمن لهم مستقبلًا جيدًا وراحة على المستوى الاقتصادي، ولصعوبة وجود المقومات التى تؤمن لهم ذلك في بلدانهم وأوطانهم، يلجأ العديد منهم إلى الهجرة إلى كندا التي توفر لهم فرص عمل وفرصًا للدراسة، وهناك عدة طرق للهجرة إليها، من بينها التسجيل في القرعة، حيث يتم تقديم طلب للحصول على تصريح سفر إلكتروني (ETA)، ويتم هذا التقديم بعملية بسيطة تتم عبر الإنترنت، ويحصل خلالها معظم المتقدّمين بالطلب على الموافقة، إذ تأتيهم رسالة إلى بريدهم الإلكتروني بعد عدة دقائق من تقديم الطلب، ومع ذلك، قد تستغرق بعض الطلبات عدة أيام لمعالجتها، وفي حال طُلب من المتقدم المستندات المؤيّدة، فالأفضل لك أن يحصل على تصريح السفر الإلكتروني قبل حجز تذكرة رحلته إلى كندا، وذلك كي تسير الأمور على ما يرام، وقبل الضغط على زر المواصلة، يجب مراجعة وثيقة المعلومات، للتأكد من أن لدى المتقدم كل ما يحتاج إليه لملء النموذج.

طريقة اختيار المهاجرين الجدد إلى كندا

في كل عام يتم تحديث معايير جديدة وشروط لاختيار المهاجرين الجدد إلى كندا، كما تتم زيادة العدد المطلوب من المهاجرين بين عام وآخر، فتصبح الهجرة إلى كندا قاب قوسين أو أدنى من الشباب الذين يرغبون بذلك، شرط أن تنطبق عليهم جميع الشروط والمعايير المطلوبة، في حين كانت كندا قبل سنوات قليلة حلمًا مستحيلًا، وطلبًا يصعب تحقيقه، وحسب وزير الهجرة فإن الأفضلية ستعطى لأولئك المهاجرين الذين يتكلمون اللغة الفرنسية، لتعزيز نمو المجتمعات الفرنكفونية خارج كيبك، وحسب خطة الهجرة فإنه في سنة 2023 من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع ملحوظ في أعداد المهاجرين، حيث لم تستقبل سوى جزء صغير من العدد الذي كان مقدرا وهو 341 ألف مهاجر كانت تتوقع قدومهم، وذلك بسبب فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في غلق الحدود وتعليق الرحلات الجوية الدولية فترة طويلة، وعلى ما تقدم، فقد أصبح بإمكان أيامي شخص، أو أي  زوجين، أو من يرغبون بالزواج تحقيق حلمهم بالإقامة في دولة متطورة ومستقرة مثل كندا.

الأوراق المطلوبة للهجرة الى كندا

تستقبل كندا المهاجرين إليها بشكل منظم، من خلال تسجيل معلومات وبيانات كافية عن كل شخص يرغب بالهجرة، بالإضافة إلى وجود عدة أوراق وشهادات ومستندات يجب تقديمها في ملف الهجرة، وأي نقص في هذه الأوراق يؤدي إلى عدم قبول طلب الهجرة، وفيما يأتي الأوراق المطلوبة لأغلب برامج الهجرة:

  1. جواز سفر ساري.
  2. صور الشخصية لمقدم الطلب.
  3. شهادة الميلاد الأصلية لمقدم الطلب.
  4. إبصال بنكي يثبت رأس المال الخاص بمقدم الطلب.
  5. شهادة ثثبت إتقان اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، أو واحدة منهما.
  6. تقرير طبي خاص بالفحوصات الطبية المختلفة، التي تثبت صحة الجسم وخلوه من الأمراض.
  7. شهادة حسن سلوك وسير من الشرطة.
  8. الشهادة الأصلية لإتمام مرحلة التعليم الثانوي، وذلك في المرحلة الأولى من شرط الحصول على التعليم في كندا.
  9. صورة رسمية تؤكد طبيعة الوظيفة التي تم تأمينها من قبل المهاجر إلى كندا.
  10. صور شخصية لعائلة مقدم الطلب.
  11. عقد الزواج الأصلي، أو عقد الطلاق إن وجد.
  12. شهادة وفاة الزوج، أو الزوجة، في حال كان أحدهما متوفيًا.
  13. شهادة ميلاد الأطفال.
  14. وثيقة تثبت صحة تبني الأطفال.

الهجرة إلى كندا لمن لا يملك شهادة جامعية

لم يعد وجود شهادة جامعية شرطًا أساسيًا لمن يرغب بالهجرة إلى كندا، فقد أصبح برنامج الخبرة الاقتصادية يؤمن نظام دخول سريع للأشخاص الذين يملكون خبرة كافية عن العمل في كندا، أو ما يسمى الخبرة الكندية، وليكون الشخص مؤهلًا للهجرة إلى كندا دون الحصول على شهادات علمية، يجب أن يكون لديه خبرة عمل لا تقل عن 12 شهرًا في العمل الماهر، أو ما يعادلها في كندا خلال ثلاث سنوات ماضية قبل التقديم، كما يجب إتقان إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية عن طريق إجراء اختبار اللغة والحصول على درجة تفي بالحد الأدنى من المتطلبات التي حددتها الحكومة الكندية، بالإضافة إلى ذلك يجب على الشخص العيش خارج كيبيك، كأن يعيش في نوفا سوشكا مثلًا؛ لأن كيبيك لديها اتفاقية هجرة منفصلة خاصة بها مع حكومة كندا.

الهجرة إلى كندا للعمال

يستطيع العمال تقديم طلب هجرة إلى كندا من خلال برنامج العمال المهرة الفيدرالي، وهو أحد برامج الهجرة الاقتصادية، الذي يؤمن دخولًا سريعًا للأشخاص المؤهلين الذين يملكون خبرة جيدة في العمل ومستمرة بدوام كامل، ولا تقل عن عام واحد، بالإضافة إلى إتقان إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية عن طريق إجراء اختبار اللغة والحصول على درجة تفي بالحد الأدنى من المتطلبات التي حددتها الحكومة الكندية، كما يجب أن يكون لدى الشخص شهادة ثانوية كندية أو دبلوم أو درجة علمية، وفي حال وجود شهادة من خارج كندا، فيجب تقديمها من أجل معادلتها، ويجب أيضًا أن يكون لدى الشخص عرض عمل صالح من صاحب عمل كندي أو شهادة تأهيل في تجارة ماهرة صادرة عن مقاطعة أو إقليم كندي، وعلى الشخص أن يثبت قدرته على التكيف من خلال أن يصبح راسخًا اقتصاديًا في كندا.

الهجرة إلى كندا للحرفيين

يستطيع الحرفيون تقديم طلب الهجرة إلى كندا عبر برنامج الحرفيين المهرة الفيدرالي، وهو أحد برامج الهجرة الاقتصادية، الذي يؤمن دخولًا سريعًا للحرفيين الذين يملكون المهارة العالية والخبرة الكافية، بما لا يقل عن سنتين في العمل وبدوام كامل، أو ما يعادل ذلك في حرفة ماهرة في كندا خلال الخمس سنوات الماضية، بالإضافة إلى إتقان إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية عن طريق إجراء اختبار اللغة والحصول على درجة تفي بالحد الأدنى من المتطلبات التي حددتها الحكومة الكندية، كما يجب يكون لدى الشخص عرض عمل صالح لمدة عام واحد على الأقل من العمل بدوام كامل من صاحب عمل كندي في مهنته الماهرة، أو شهادة تأهيل في ذلك صادرة عن مقاطعة أو إقليم كندي، ويجب أيضًا أن يفي بمتطلبات المهنة الماهرة على النحو المنصوص عليه في التصنيف المهني الوطني، وعلى الشخص أن يكون لديه القدرة على التكيف على العمل في كندا.

الهجرة إلى كندا للمتزوجين

يمكن لأي شخص يرغب بالهجرة إلى كندا أن يحقق ذلك، سواء كان متزوحًا ولديه أسرة أو أعزبًا أو منفصلًا، فمن أراد الهجرة كل ما عليه فعله هو تقديم طلب في ذلك، واستيفاء جميع المعايير والشروط المطلوبة، وهذا متاح للجميع، وبعد تقديم الطلب تتم دراسته من قبل الجهات المعنية، فإما الموافقة عليه أو رفضه من قبل الحكومة الكندية، وذلك بناءً على تحقيق مقدم الطلب للشروط المطلوبة، وفي حال الهجرة كزوجين فيتم الأخذ بالاعتبار هجرة الأزواج من ذات الجنس والمشتركين بالقانون العام، وتعتبر طريقة الكفالة الزوجية من أسرع وأفضل الطرق لإيصال الشريك والتحاقه بعائلته، ولكن ضمن الشروط والمعايير المحددة من قبل الجهات الحكومية الكندية، ولا يمكن تجاوز أي شيء مما هو مطلوب.


ومن خلال التلسكوب في هذا المقال نكون قد قدمنا لكم شروط الهجرة الى كندا 2023، وتتمثل أغلبها في أن يكون العمر مناسب لذلك، بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، والتأهيل العلمي، والخبرة المهنية، وغير ذلك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-