أخر الاخبار

إسرائيل تطالب مصر بتحقيق "مشترك وشامل" في حادث الحدود

إسرائيل تطالب مصر بتحقيق "مشترك وشامل" في حادث الحدود

إسرائيل تطالب مصر بتحقيق "مشترك وشامل" في حادث الحدود

إسرائيل تطالب مصر بتحقيق "مشترك وشامل" في حادث الحدود طلبت إسرائيل، الأحد، من مصر التعاون في تحقيق شامل عن هجوم على الحدود وقع، السبت، وأسفر عن سقوط 3 جنود إسرائيليين على يد عنصر أمن مصري قتله الجيش الإسرائيلي لاحقاً.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الاجتماع الأسبوعي للحكومة، في تصريحات نقلها التلفزيون عن الحادث الذي ارتكبه عنصر أمن مصري قتله الجيش الإسرائيلي في اشتباكات: "بعثت إسرائيل برسالة واضحة إلى الحكومة المصرية.. نتوقع أن يكون التحقيق المشترك شاملاً ومفصلاً"، ووصف ذلك بأنه "جزء من التعاون الأمني المهم بيننا".

وأضاف: "سنحدّث إجراءات وأساليب العمليات وأيضاً الإجراءات الرامية إلى الحد من عمليات التهريب إلى الحد الأدنى ولضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات الإرهابية المأساوية".

ووصف نتنياهو، في بداية الاجتماع، الحادث بأنه "خطير وغير مألوف"، وقال إنه "سيتم التحقيق فيه بدقة"، واعداً باستخلاص "كل الاستنتاجات اللازمة فيما يتعلق بعملياتنا على طول الحدود الجنوبية"

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي عن الجدار المقام على الحدود مع مصر قائلاً: "هذا السياج الحدودي، الذي بني عام 2013، أوقف تدفق المتسللين غير الشرعيين إلى إسرائيل، لكن لا تزال هناك من وقت لآخر عمليات تهريب ومحاولات من قبل مخربين لعبور السياج وإلحاق الأذى بقواتنا".

وأضاف: "سنقوم بتحديث الإجراءات وأساليب العمل والتدابير لتقليل التهريب إلى الحد الأدنى وضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات المأساوية".

من جانبه قال وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار: "سنتحقق من الأمور بدقة ونفهم ما حدث هناك بالضبط. ومن يحتاج إلى ذلك، سيستخلص النتائج".

وأضاف زوهار: "لا يمكننا التطوع بأي معلومة في الوقت الحالي، لكنه حادث خطير للغاية".

موقف مصر

وكان وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكى بحث ملابسات الحادث، السبت، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت.

وقال المتحدث العسكري في مصر عبر "تويتر" إن "وزير الدفاع أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الإسرائيلي لبحث ملابسات حادث اليوم (السبت) وتقديم واجب العزاء في ضحايا الحادث من الجانبين والتنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً". 

وجاء ذلك بعد أن أصدرت مصر بياناً على لسان المتحدث العسكري أيضاً، جاء فيه أنه "فجر السبت الموافق 3 يونيو، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات".

وأضاف: "أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، مما أدّى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة 2 آخرين، إضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران".

وتابع المتحدث أنه "جاري اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة، وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة"، وأعرب عن "خالص التعازي لأسر المتوفين" وتمنياته "بالشفاء العاجل للمصابين".

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-