ما هوا اكل الاطفال في الشهر الرابع

ما هوا اكل الاطفال في الشهر الرابع

ما هوا اكل الاطفال في الشهر الرابع

تثير العديد من الأمهات استفسارات حول بداية تقديم الطعام للرضع، وكيفية تضمين الطعام الصلب في نظامهم الغذائي، وما إذا كان هناك أطعمة يجب تجنبها للرضع، ومتى يجب أن يبدأوا في شرب الماء. تفضل مقالتنا هذه بتوضيح إجابات هذه الأسئلة المهمة، وتقدم إشارات حول جدول تغذية الأطفال الرضع في الفترة بين 4 و6 أشهر.

استعداد الطفل للأغذية الصلبة

عندما نلتزم بتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يمكن بدء تقديم الطعام الصلب للرضع في نطاق العمر من 4 إلى 6 أشهر. يُظهر بعض الأطفال استعدادًا لتناول الطعام في عمر 4 شهور، في حين يحتاج البعض الآخر إلى وقت إضافي. تتضمن علامات جاهزية الطفل لتناول الطعام الصلب ما يلي:

قدرة الطفل على الجلوس بدون دعم:

عندما يكون الطفل قادرًا على الجلوس بشكل مستقل، يشير ذلك إلى أن عضلاته تتطور بشكل مناسب لتناول الطعام.

اهتمام الطفل بالطعام:

يظهر الاهتمام والفضول عندما يرى الطفل الطعام، ويمكن أن يبدأ في محاولة اللمس أو اللعب به.

فتح الفم عند إدخال الملعقة:

عندما يفتح الطفل فمه بشكل طبيعي عند تقديم الملعقة، فإنه يظهر استعدادًا لتناول الطعام.

فقدان الطفل لرد فعل اللسان الطبيعي عند إدخال الملعقة:

إذا لم يحاول الطفل دفع الملعقة بلسانه الخلفي، فإن هذا يشير إلى استعداده لتجربة الطعام.
زيادة الاستقلال في تناول اللبن:

إذا كان الطفل يظهر زيادة في الاستقلالية أثناء شرب اللبن من الرضاعة، فهذا يدل على قدرته على التحرك نحو تناول الطعام الصلب.
استمرار نمو الطفل:

يجب أن يكون الطفل في مسار نمو صحيح وزيادة وزنه بشكل مناسب لعمره.

نصائح حول أكل الطفل الرضيع عمر 4 شهور

اتّبع قواعد السلامة الغذائية، ومن بينها غسل يديك جيدًا. للحفاظ على قيمة العناصر الغذائية في طعام طفلك، قم بطهيه باستخدام طرق تحافظ على معظم الفيتامينات والمعادن، مثل طهي الفواكه والخضروات بالبخار أو في الفرن بدلاً من سلقها.

  • ابدئي بنصف ملعقة أو أقل وتحدثي إلى طفلك الرضيع أثناء تقديم الطعام. يمكن أن يكون تقديم الطعام الصلب للرضع لأول مرة أسهل عند إعطائهم قليلاً من حليب الثدي أو الحليب الصناعي أولاً، ثم قم بالتبديل إلى نصف ملعقة صغيرة جداً من الطعام، وانتهي بالمزيد من الحليب إذا بكى طفلك أو استدار بعيدًا عند الطعام، فلا تجبريه على تناول الطعام. عُد إلى الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية لفترة من الوقت قبل المحاولة مرة أخرى.
  • تذكري أن بداية الأطعمة الصلبة هي عملية تدريجية. نواصل تقديم نفس النوع من الطعام لمدة 3-5 أيام لمراقبة رد الفعل أو ظهور أي علامات لحساسية الطعام، وبعد ذلك يمكن تجربة صنف جديد.
  • بعد أن يأكل طفلك أطعمة فردية، لا يوجد مانع من تقديم مزيج مهروس من نوعين من الأطعمة. إذا كنت تستخدمين طعام أطفال محضر في برطمانات، ضعي بعض الطعام في وعاء لإطعام طفلك. لا تطعمي طفلك مباشرة من البرطمان، حيث يمكن للبكتيريا من فم الطفل أن تلوث الطعام المتبقي.
  • إذا قمت بتبريد برطمانات طعام الأطفال المفتوحة في الثلاجة، فمن الأفضل التخلص من أي شيء لم يتم تناوله في غضون يوم أو يومين. لا يوجد ترتيب محدد لتقديم الطعام الصلب للرضع، ولكن من المستحسن في البداية تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك، مثل الحبوب والفواكه والخضروات.

علامات حساسية الطعام عند الرضع

  1.  طفح جلدي.
  2. الانتفاخ أو زيادة الغازات.
  3.  إسهال.
  4. التقيؤ.
رد فعل تحسسي شديد، مثل طفح جلدي مع سيلان اللعاب أو الصفير أو صعوبة في التنفس.وفي هذة الحالة يجب مراجعة الطبيب فورا.

تخزين أغذية الطفل الرضيع عمر 4 شهور

لتسهيل المهمة عزيزتي الأم… يمكنك تجميد بعض الطعام لاستخدامه في وقت آخر.

بعد الطهي ضعي هريس الطعام في وعاء مكعبات الثلج؛ وغطيه بغلاف بلاستيكي ويجمد حتى يصبح صلب.ثم انقلي المكعبات المجمدة إلى وعاء قابل للغلق او كيس بلاستيكي مضغوط وخزنيها في الفريز.يفضل تناولها قبل مرور 3 اشهر.

شرب الماء للرضع

هل طفلي بحاجة للماء؟قدمي القليل من الماء عندما تبدئين في إعطاء الطعام الصلب للرضع.لا تزيدي عن نصف كوب إلى كوب واحد علي مدار اليوم.

الاطعمة الممنوعة للرضع في العام الاول

  1.  السكر.
  2. الأطعمة عالية الصوديوم مثل (المضاف إليها الملح).
  3. العسل.حيث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي عند الأطفال.
  4. حليب البقر العادي قبل 12 شهرًا.لا بأس بتقديم الزبادي والجبن المبستر.
  5. الأطعمة التي قد تسبب الاختناق، مثل النقانق والعنب والفشار والمكسرات(يمكن تقديم المكسرات مطحونه).

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع


في عمر 4 شهور، يمكن للطفل أن يبدأ بتناول الأغذية الصلبة المهروسة، وذلك مع الحفاظ على الحليب الطبيعي أو الصناعي كمصدر رئيسي للغذاء.يُنصح بتقديم الأغذية الجديدة ببطء وتدريجياً لمساعدة الطفل الرضيع على التعود عليها.

يمكن تقديم بعض الأطعمة المهروسة وسهلة الهضم للطفل في هذه المرحلة، ومن بينها:
  •  الحبوب المهروسة: يمكن استخدام حبوب الأرز أو الشوفان المطحونة وتخليطها مع الحليب الطبيعي أو الصناعي أو الماء.
  •  الخضروات المهروسة، ويمكن خلطها مع الحليب الطبيعي أو الصناعي أو الماء.
  •  الفواكه المهروسة، ويمكن خلطها مع الحليب الطبيعي أو الصناعي أو الماء.
يجب تجنب إضافة أي ملح أو سكر أو بهارات إلى الطعام في هذه المرحلة.

وجبات الرضيع عمر 4 شهور

1 – هريس البازلاء للرضع عمر 4 شهور

تعد البازلاء من افضل وجبات الرضيع عمر 4 شهور التي يمكن تقديمها عندما يكون طفلك مستعد لتناول الطعام، ومن فوائد البازلاء للرضع انها تحتوي على فيتامينات A و C، والحديد، والبروتين، والكالسيوم.

طريقة عمل البازلاء للرضع


تطهى البازلاء على البخار حتى تصبح طَرِيَّة ثم نضع البازلاء وحليب الطفل أو القليل من الماء في الخلاط أو معالج الطعام حتى يصبح كريمي.يمكن استخدامها مباشرة أو تخزين جزء بالفريزر لمرات أخرى.

2- هريس الموز للرضع عمر 4 شهور

قشري ثمرة موز صغيرة واهرسي جزءا منها بالشوكة.يمكن إضافة القليل من الحليب (حليب الثدي أو الحليب الصناعي) أو الماء إذا لزم الأمر لتخفيف القوام وإضافة طعم مألوف.


تتساءل الكثير من الامهات: هل الموز مفيد للطفل الرضيع؟


والإجابة: نعم.يعتبر الموز للرضع طعام مثالي.فالموز مليء بالكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الأطفال للنمو،مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين ج والبوتاسيوم.تدعم هذه العناصر الغذائية معًا الجهاز العصبي وصحة الجلد وامتصاص الحديد وضغط الدم.

يُعرف الموز أيضًا بأنه أحد مضادات الحموضة الطبيعية ولطيف جِدًّا على المعدة.على الرغم من أن الموز يعد من أفضل الفواكه المسموحة للرضع بعد الشهر الرابع، لكن احرصي على عدم الإفراط في تناوله.الكثير من الموز يمكن أن يسبب الإمساك.

3-الحبوب للرضع عمر 4 شهور
 
الأرز والشوفان من أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال لذا يُستحب البدء بها عند تقديم طعام الرضيع عمر 4 شهور، ويُفضل تقديم الحبوب للرضيع مخلوطة بحليب الرضاعة حتى يكون طعمها مستساغًا له.مع الابتعاد تمامًا في المرحلة الأولى عن إعطاء الطفل الحبوب المحتوية على مادة الجلوتين، مثل: القمح والشعير، خاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي لأمراض الحساسية والاضطرابات الهضمية
الطريقة
يُضاف الأرز البني أو الشوفان غير المطبوخ إلى محضر الطعام ويُطحن إلى مسحوق ناعم.نضيف الحبوب المطحونة والماء في القدر ونغطيها حتى الغليان.تحققي من قوام الحبوب و بمجرد أن تصبح الحبوب القوام الأكثر ملاءمة لعمر طفلك، اسكبيها في أكواب التخزين وضعيها في الثلاجة أو الفريزر.يمكنك التبريد لمدة تصل إلى 2 يوم أو التجميد لمدة 30 يومًا.كما يمكن أستخدام حبوب الاطفال الجاهزة المدعمة بالحديد حيث أنها من أفضل الخيارات ضمن الاكلات الغنية بالحديد للرضع للوقاية من فقر الدم.

4-هريس الأفوكادو للرضع عمر 4 شهور

الأفوكادو avocado غذاء رائع يحتوي 20 من الفيتامينات والمعادن منها:
حمض الفوليك والبوتاسيوم و فيتامين ه والحديد وكذلك الدهون الصحية التي تساعد في نمو المخ والجهاز العصبي.

الطريقة:

قم بهرس الأفوكادو نيئًا، ويمكن إضافة القليل من الحليب الصناعي أو الماء لتخفيفه.

5- هريس البطاطا الحلوة للرضع عمر 4 شهور

البطاطا الحلوة للرضع عمر 4 شهور مغذية جدا،ومن فوائد البطاطا الحلوة للرضع أنها تحتوي على كمية جيدة من فيتامين أ وفيتامين ج كما لها خصائص مضادة للسرطان وتعزز وظيفة المناعة وصحة الأمعاء ووظائف المخ وصحة العين.فهي خيار مثالي ضمن جدول تغذية الطفل الرضيع عمر 4 شهور إلى عمر 6 شهور.

طريقة تقديم البطاطا الحلوة للرضع عمر 4 شهور:

يمكن أن تكون مسلوقة أو مشوية أو مطبوخة على البخار ثم تهرس وقد يضاف القليل من الحليب أو الماء للوصول للقوام المناسب.

هل البطاطا تساعد على زيادة الوزن؟

نعم تعتبر البطاطا الحلوة من افضل الاكلات لزيادة وزن الرضيع 

 6- الجزر للرضع في الشهر الرابع

فوائد الجزر للرضع في الشهر الرابع
من ضمن فوائد الجزر للرضع في الشهر الرابع انه يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم وفيتامين B6 الذي يعتبر عنصر غذائي أساسي لتعزيز نمو جسم الطفل وتطوره.وتكمن القوة الخارقة للجزر في الكمية المذهلة من الكاروتينات، وهي عناصر مغذية تتحول إلى فيتامين أ في الجسم وتدعم الرؤية الصحية.

طريقة عمل الجزر للرضع:


قومى بتقشير الجزر Carrot اطهية لمدة 25 دقيقة (سيستغرق ذلك وقتًا أطول إذا كان الجزر أكثر سمكًا).اهرسيه في محضر طعام أو خلاط أو مطحنة طعام.ويفضل ان يتناول الطفل هريس الجزر في نفس اليوم.لا يفضل تخزينة.

لاتقلقي اذا اصبح لون براز الرضيع يميل الي البرتقالي او ظهرت اجزاء غير مهضومة من الجزر في البراز فذلك امر طبيعي.

7- التفاح للرضع في الشهر الرابع

التفاح من الفواكه المسموحة للرضع بعد الشهر الرابع.ومن فوائد التفاح للرضع عمر 4 شهور انه مليء بالألياف و يساعد في منع حدوث الامساك وغني بفيتامين سي.

متى يعطى التفاح المسلوق للرضع؟


عندما يكون طفلك مستعد لتناول الطعام الصلب حسب الشروط السابقة, يعطى التفاح المسلوق للرضع في عمر 4-6 شهور.

طريقة عمل التفاح للرضع:

قومي بتقشير التفاح. اطبخي قطع التفاح حتى تصبح طرية؛ من المهم تقليل وقت الطهي للمساعدة في الحفاظ على الفيتامينات والمعادن.عندما ينضج التفاح، صفيه واغسلية بالماء البارد لمدة ثلاث دقائق.
اهرسيه في محضر الطعام أو الخلاط حتى يصبح ناعم.أضيفى الماء حسب الحاجة للوصول إلى القوام المطلوب.

عصير التفاح للرضع


يمكن استخدامة من ضمن طرق علاج الإمساك عند الرضع

8 -هريس الخوخ للرضع عمر 4 شهور

من فوائد الخوخ للرضع 4 شهور انه غني بالألياف الهامة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات جيدة من فيتامين هـ، وكذلك فيتامين أ وفيتامين ج لتعزيز المناعة.ونكهته المعتدلة والحلوة تجعله من أفضل أصناف الطعام الصلب للرضع.

طريقة تقديم الخوخ للرضع:


يُغلى الماء في قدر متوسطة الحجم ثم يُضاف الخوخ إلى الماء لمدة 45 ثانية تقريبًا.بملعقة مثقوبة، قم بإزالة الخوخ من الماء المغلي واغطس في حمام ماء باردعلي الفور.بعد غمر الخوخ بالكامل، أزيلي القشرة وقشرها بأصابعك أو بسكين ثم ازل النواة واكمل بنفس الطرق السابقة.الخوخ من الفواكه المسموحة للرضع في الشهر الرابع والتي تساعد فى الوقاية من الإمساك.

الفواكه المسموحة للرضع بعد الشهر الرابع

من عمر 4 شهور ومع ظهور علامات الاستعداد لتناول الطعام الصلب يمكن تقديم هذة الاصناف:

  • إجاص (الكمثرى).
  • أناناس.
  • بابايا.
  • شمام.
  • خَوخ.
  • برقوق.
  • الموز.
  • التفاح.
جدول طعام الطفل بعد الشهر الرابع
لا يوجد جدول محدد لتقديم الطعام للأطفال في الشهر الرابع، حيث يختلف ذلك من طفل لآخر وفقاً لاستجابته للأطعمة المختلفة. ومع ذلك، يمكن اتباع بعض الإرشادات العامة لتقديم الطعام للأطفال في هذه الفترة:

  • يجب تقديم الأطعمة الصلبة ببطء وتدريجياً، مع الحفاظ على الحليب الطبيعي أو الصناعي كمصدر رئيسي للغذاء.
  • ينصح بتقديم الأطعمة الجديدة في وقت محدد من اليوم وليكن في الصباح، وذلك لتسهيل مراقبة الطفل وتحديد أي ردود فعل على الأطعمة الجديدة.
  • يجب مراقبة ردود الفعل لدى الطفل والتأكد من قبوله للأطعمة المقدمة، وفي حالة عدم قبوله للطعام، يجب تأجيل تقديمه لفترة لاحقة.

وفيما يلي مثال على جدول طعام الطفل في الشهر الرابع:


  •  اليوم الأول: تقديم ملعقة صغيرة من الحبوب المهروسة المختلطة بالحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي.والاستمرار علي تقديمها لمدة 3-4 أيام.
  • اليوم الخامس: تقديم ملعقة صغيرة من الخضار المهروسة مثل البطاطا أو الجزر.والاستمرار علي تقديمها لمدة 3-4 أيام.
  • اليوم التاسع: تقديم ملعقة صغيرة من الفواكه المهروسة مثل الموز أو الأفوكادو.والاستمرار علي تقديمها لمدة 3-4 أيام.
  • ثم تقديم مزيج من الحبوب المهروسة والخضروات المهروسة.أو تقديم مزيج من الحبوب المهروسة والفواكه المهروسة.ويمكن تقديم 1-2 ملعقة صغيرة مرة أو مرتين باليوم.
  • ثم تقديم ملعقة صغيرة من الخضار المهروسة الجديدة مثل الكوسا أو البازلاء.
  • كل طفل يتطور بشكل فردي، وبالتالي يمكن تقديم الأطعمة الصلبة ببطء وتدريجياً وفقاً لاستجابة الطفل لها.
  • يجب تكرار تقديم الأطعمة المختلفة للطفل لمدة عدة أيام ليتعود عليها ويتقبلها، ويمكن زيادة كمية الطعام تدريجياً حسب استجابة الطفل.كما يجب توفير كمية كافية من السوائل للطفل باستخدام الحليب الطبيعي أو الصناعي وإضافة الماء.

 الغذاء الصلب هو أفضل مصدر لتوفير العناصر الغذائية لطفلك.يمكن للمغذيات الموجودة في الطعام الصلب أن تحسن نمو دماغ طفلك، وتعزز مناعته وإنتاج الطاقة، وتساعد عظامه على النمو بشكل أقوى، وتدعم النمو الصحي وتطور عينيه وأذنيه وجهازه الهضمي.وقد تناولنا في هذة المقالة أفضل الأطعمة لطفلك عمر 4 شهور – 6 شهور وكذلك طرق تقديمها.


تعليقات