بلا عنوان

 

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول السمك المشوي

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول السمك المشوي

تعتبر الأسماك الزيتية من أغنى مصادر الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 ومصدر لعدد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، كما إنها مصدر للعديد من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وفي السطور التالية سنعرض لكم أهم فوائد السمك للجسم وللصحة.

أهم فوائد السمك للجسم وللصحة

تحتوي الأسماك على أوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن اللازمة لنمو الأعصاب والدماغ عند الجنين عند تناولها من قبل المرأة الحامل، كما أنها تعزز النمو العقلي والبصري السليم، كما أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين استهلاك أوميجا 3 وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب والخرف ومرض الزهايمر.

تلعب أوميجا 3 والأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك دوراً كبيراً وهاماً في تعزيز عمل النواقل العصبية وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة، وقد وجد أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل أسبوعياً لدى كبار السن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، وقد وجد أن أولئك الذين يتناولون الأسماك بانتظام لديهم مستويات أعلى من الاكتئاب مقارنة بغيرهم، وفيما يلي فوائد تناول السمك:

تعزيز صحة القلب

إن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية الأساسية في الأسماك يسمح لها بلعب دور مهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، نظرًا لأن السمك لديه القدرة على مكافحة الالتهابات التي يمكن أن تصيب الشرايين والأوعية الدموية، الحد من تجلط الدم، كما يخفض نسبة الدهون والكوليسترول السيئ في الدم (LDL) ويتحكم في مستويات ضغط الدم، وزيادة مرونة الأوعية الدموية.

 الوقاية من التهاب المفاصل

يقلل تناول مصادر أوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية من خطر الإصابة بالالتهابات، وخاصة التهاب المفاصل، كما يخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية والصدفية.

 الوقاية من السرطان

وقد ربطت بعض الدراسات استهلاك أحماض أوميجا 3 الدهنية بانخفاض كبير في خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء والقولون والبروستاتا والمبيض.

الوقاية من الإصابة بالربو عند الأطفال

وقد وجد أن الأطفال الذين تناولوا الأسماك أكثر من غيرهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو وظهور أعراض الربو مقارنة بغيرهم.

الوقاية من السكري

بالنسبة لمرضى السكري، فإن تناول الأسماك يساعدهم على الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، وقد وجدت الأبحاث وجود صلة بين تناول مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري.

 السمك المشوي والرجيم

أثبتت بعض الأبحاث أن تناول الأسماك كجزء من نظام غذائي صحي يحتسب ضمن السعرات الحرارية، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، يمكن أن يساعد في التحكم في الوزن ويساعدك على فقدان الوزن الزائد، طالما أنك تأكل السمك المشوي أو المطهي على البخار بدلاً من المقلي، كما يعد السمك بديلاً مثاليًا للحوم الأخرى لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية، مما يعني أن معدتك ستكون ممتلئة لفترة أطول لأن البروتين يستغرق وقتًا أطول للهضم مقارنة بالكربوهيدرات أو الدهون.


تنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع كجزء من نظام غذائي صحي، مع التركيز على الأسماك الزيتية، ويمكن الحصول على حصص إما من الأسماك الطازجة أو المجمدة أو المعلبة أو المدخنة، ويوصي دائمًا بطهي الأسماك بطرق صحية، بما في ذلك الشوي أو السلق أو التبخير،  حيث سيضيف ذلك سعرات حرارية ودهون مهدرجة غير صحية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم